رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط (صورة من الأرشيف - "المسيرة")

تحذير من صنعاء يُمهِّد لاستهداف الشركات التي تنهب الثروات اليمنية

اليمن/ نبأ – أصدر رئيس المجلس السياسي الأعلى، مهدي المشاط، توجيهات لمخاطبة الشركات والكيانات ذات العلاقة بنهب الثروات السيادية اليمنية لـ “التوقُّف الكامل عن عمليات النهب”، وذلك بالتزامن مع انتهاء الهدنة التي أعلنت عنها الأمم المتحدة بين اليمن والسعودية.

وأوضح بيان صادر عن اللجنة الاقتصادية العليا اليمنية أنَّها تعكف حالياً بالتنسيق مع الجهات المختصة على “تحرير إشعارات للشركات والكيانات، بأنَّ عليها التوقُّف بشكل نهائي عن نهب الثروات اليمنية السيادية، ابتداء من مساء اليوم (السبت 1 تشرين أول / أكتوبر 2022)، على أنْ تتحمَّل المسؤولية الكاملة في حال عدم الالتزام”.

بدورها، نبَّهت القوات المسلحة اليمنية، في بيان، “الشركات الملاحية التي لها وجهات إلى دول العدوان والتي تعمل في اليمن لمتابعة تحذيراتنا وتعليماتنا”.

وقالت القوات: “نحن بصدد الاستعداد لأي تطوّرات ونحمل تلك الشركات مسؤولية تجاهل ما سيصدر عنا خلال الساعات المقبلة”.

وأتى تحذير صنعاء للشركات مع انتهاء الهدنة الأممية بينها وبين الرياض التي بدأت يوم 2 نيسان / أبريل 2022 وجرى تمديدها مرتين، يوم 2 حزيران / يونيو 2022 و 2 آب / أغسطس 2022.

ومطلع آب/أغسطس 2022، كشفت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ” أنّ “التحالف السعودي” نهب إيرادات النفط الخام والغاز في اليمن، بما يعادل مرتبات جميع موظفي الدولة لمدة 7 أشهر”.

جدير ذكره أنَّ الهدنة نصَّت على “وقف الأعمال القتالية كافة” بين اليمن وقوات “التحالف”، وفتح الطرق من قبل الجانِبَيْن، وسماح “التحالف” برحلات من وإلى “مطار صنعاء الدولي” ودخول سفن المشتقات النفطية والغذاء والدواء إلى اليمن.