القوات المسلحة اليمنية: موارد السعودية والإمارات مقابل موارد اليمن – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

انتهت الهدنة المؤقتة في اليمن، وباتت مؤشرات الساعات الماضية تعكس محاولة قوى “التحالف السعودي” القفز على مطالب الشعب اليمني، بينما نفى رئيس الوفد الوطني المُفاوِض محمد عبد السلام ما أوردته بعض وسائل الإعلام التي وصفها بـ “المُغرضة” عن اتفاق على تمديد الهدنة.

وقال عبد السلام، في بيان، إنَّه “خلال 6 أشهر من عمر الهدنة، لم يُعالج الملف الإنساني”. بدوره، كشف العضو في الوفد عبدالملك العجري عن أنَّ “المفاوضات كانت بالأساس مع دول العدوان وهي من تتحمل مسؤولية فشلها”، وأوضح أنَّ”الوفد طالب بالمساواة بين الموظفين اليمنيين وبآلية تضمن صرف المرتبات، وليس إحالتها إلى لجان”.

في موازاة ذلك، أكد المجلس السياسي الأعلى في اليمن أنَّ “القوات المسلحة لن تقف مكتوفة الأيدي إذا استمر العدوان والحصار وستضع مطارات وموانئ وشركات النفط التابعة لدول العدوان في مرمى نيرانها”.

وأعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، عن أنَّ “القوات المسلحة تمنح الشركات النفطية العاملة في الإمارات والسعودية فرصة لترتيب وضعها والمغادرة مادامت دول العدوان السعودي غير ملتزمة بهدنة تمنح الشعب اليمني حقه”، وأكد أنَّ “القوات اليمنية قادرة على حرمان السعودي والإماراتي من موارده إذا أصر على حرمان اليمنيين”.