البحرينيون يُقاطعون الانتخابات النيابية ويربكون حسابات السلطة – تقرير: هبة محمد (قراءة: حسن عواد)

تقرير: هبة محمد

بدت خاليةً مراكز الاقتراع في الساعات الأخيرة من اليوم الانتخابي في البحرين، السبت 12 تشرين ثاني / نوفمبر 2022، نتيجة المقاطعة الواسعة التي قرَّرتها والتزمت بها التيارات والقوى والشخصيات الوطنية والسياسية والمجتمعية، مِمّا انعكس غياباً تاماً للمكونات المختلفة عن الانتخابات.

ولم تكن مشاركة العسكريين والمُجنَّسين كافية للتغطية على المقاطعة مع تَراجُع نسبة التصويت، مِمّا أربك السلطة الحاكمة واضطرَّها إلى التلاعب بالأرقام.

وقال نائب الامين العام لجمعية “الوفاق”، الشيخ حسين الديهي في مؤتمر صحافي: “عدد الناخبين في الدوائر لم يُعلن ولم يُسلَّم حتى إلى المُرشَّحين، أي أنَّ المراقب والمرشَّح لا يعرفون عدد الناخبين مِمَا يكشف عن تعويم الكتلة الناخبة”، وكشف الديهي عن “التصويت بجوازات منتهية الصلاحية”.

وذكَّرت “الوفاق” على حسابها على “تويتر” بموقف أمينها العام الشيخ علي سلمان في عام 2014، عندما قاطعت المعارضة الانتخابات، إذ قال: “نحن اليوم على ثقة أكبر بأنَّ المعارضة والشعب المُطالِب بالتغيير يمثل أغلبية سياسية واضحة، ولذا نعلن هذا التحدّي”.

وخلال يوم الانتخابات الهادئ، انتشرا قوات الأمن وآلياتها بكثافة قرب مراكز الاقتراع التي شهدت إقبالاً مُتَدَنٍ على مستوى ملحوظ وأقفلت من دون تمديد يذكر بسبب خُلوّها من المقترعين.

>> قراءة: حسن عواد