محمد بن زايد يُهدّد بالانسحاب من منظمة “أوبك بلاس” – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

هدد الرئيس الإماراتي محمد بن زايد بالانسحاب من منطمة الدول المصدرة للنفط “أوبك بلاس” في ظل خلافات شديدة مع السعودية بشأن مستويات إنتاج النفط، وانعكاس ذلك على العلاقات مع الولايات المتحدة.

وكشف موقع “تاكتيكال ريبورت” الاستخباري عن أنَّ ابن زايد “يعتقد أنَّ التوسُّع المستمر في الطاقة الإنتاجية للإمارات سيتطلب تغييراً نهائياً في استراتيجية “أوبك بلاس” متوسطة المدى”، وأشار الموقع إلى أنَّه “في ضوء الإصرار السعودي على قيادة “أوبك بلاس” وتنسيق بذلك مع روسيا يعتقد ابن زايد أنَّه يتوجَّب على الإمارات الانسحاب من المنظمة”.

ونقل “تاكتيكال ريبورت” عن مصادر مطلعة قولها إنَّ أبوظبي أرسلت مستشارها للأمن القومي طحنون بن زايد إلى الرياض في أيلول / سبتمبر 2022 في “مهمة سرية” للقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من أجل “إثنائه عن الدفع بخفض إنتاج النفط”.

وأوضح الموقع أنَّ “طحنون التقى مع ابن سلمان وردَّد وجهة نظر واشنطن بأنَّ خفض الإنتاج ليس ضرورياً اقتصادياً، وحذَّر من التداعيات الجيوسياسية، لكن وساطته قوبلت بالرفض”.

ويدل الانقسام بين الإماراتيين والسعوديين على عدم الارتياح بين بعض أعضاء “أوبك بلاس” الذين يخشون أنْ يؤدّي الخفض إلى الإضرار بعلاقاتهم مع الولايات المتحدة.

#الامارات #السعودية