في #اليوم_العالمي_لحقوق_الطفل .. السعودية تنتهك القوانين الدولية بحق المعتقلين القصّر – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

في #اليوم_العالمي_لحقوق_الطفل استذكرت “لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في الجزيرة العربية” الأطفال السعوديون الذين زجَّ بهم النظام في السجون وأعدم العديد منهم بزعم ارتكابهم جرائم وقت طفولتهم.

وقالت اللجنة، في بيان: “يقبع خلف القضبان عشرات القاصرين مِمّن لا ذنب لهم سوى التعبير عن آرائهم أو المشاركة بنشاطات بسيطة، وعُرِف من أسمائهم: جلال اللباد، يوسف المناسف، سجاد آل ياسين، حسن زكي الفرج، مهدي المحسن، عبد الله الدرازي، وجواد قريريص”.

وقالت اللجنة إنَّ “الجزء الأكثر فظاعة هو المتعلق بإصدار أحكام إعدام بحق شُبّان كانوا تحت السن عندما وُجِّهت اليهم التُّهَم”، واعتبرت أنَّ “ذلك مخالف لقانون الأحداث السعودي نفسه وللأمر الملكي الذي أعلنته هيئة حقوق الإنسان الرسمية في أبريل 2020”.

وفيما تحدَّثت عن “انتهاكات التعذيب الذي يتعرّض له القاصرون المعتقلون، بالإضافة إلى الإرهاب النفسي الذي يمارس عليهم”، أكدت أنَّ “كل هذه الانتهاكات مُخالِفة للمادة 37 من اتفاقية حقوق الطفل، التي تنصّ على أنه يجب عدم تعريض الأطفال المتهمين بانتهاك القانون لعقوبة القتل أو التعذيب أو السجن مدى الحياة”.

وأكدت اللجنة أنَّ “كل هذه الوقائع تُثبت أنْ القوانين التي تضعها السعودية والاتفاقيات التي تنضمّ إليها، هي إجراءات شكلية ولا تحمي الأطفال من غياهب السجون”.

#السعودية