اليمن: المجلس الأعلى للأمومة والطفولة ينظم فعالية باليوم العالمي للطفل – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

بمناسبة #اليوم_العالمي_لحقوق_الطفل نظَّم “المجلس الأعلى للأمومة والطفولة” في صنعاء فعالية خطابية تحت شعار “طفولة منسية في زمان الحصار”.

وأشار المشاركون في الفعالية إلى أنَّ العالم يحتفي بإنجازاته وما قدّمه للطفل في الوقت الذي أطفال اليمن يتعرَّضون للقتل والإصابة والنزوح نتيجة العدوان السعودي.

وقالت الأمين العام للمجلس أخلاق الشامي: “عشرات الآلاف بين جرحى ومعوقي حرب، أكثر من 10000 شهيدة وشهيدة من الأطفال ممن استهدفوا بالغارات بشكل مباشر، 12 مليون طفل بحسب “يونيسف” بجاحة إلى مساعدات إنسانية عاجلة”.

وبيَّن المشاركون أنَّ عدد الأطفال الذين يواجهون انقطاعاً عن التعليم قد ارتفع إلى ما يقارب 6 ملايين طفل، إضافةً إلى بقاء نحو مليونَيْ طفل خارج المدارس بسبب استهداف منشئاتهم التعليمية.

وقال مستشار المجلس السياسي الأعلى في اليمن، عبدالله حجر: “حتى المساعدات الإنسانية التي تأتي من هنا وهناك ضمن برامج الأمم المتحدة هي لا تُفيد حاجات أطفال اليمن حتى من الأدوية والغذا”.

وعن الجانب الصحي، أفادت شخصيات بأنَّ العدوان دمّر 51 في المئة من المنشآت الصحية، مِمّا سبَّب عواقب وخيمة على المجتمع.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء اليمني، محمود الجنيد: “منذ أول العدوان تعرَّض الأطفال للقتل والجَرْح والألغام وللقنابل العنقودية ومُخلَّفات الحرب، إضافة إلى الحصار الخانق والطعام والدواء وعدم وجود فرص للعلاج وانتشار حالات السرطان والتشوّه”.

وفي إحصاء أصدرته بمناسبة #اليوم_العالمي_لحقوق_الطفل، كشفت منظّمة “انتصاف لحقوق المرأة والطفل” عن أنَّ عدد الشهداء من الأطفال بلغ أكثر من 3000، فيما بلغ عدد الجرحى من الأطفال حوالي 4000 منذ بدء العدوان السعودي في آذار / مارس 2015.

#اليمن