في موقف هو الأول من نوعه: الحكومة البريطانية تدين أحكام الإعدام السعودية – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

ندَّدت الحكومة البريطانية بالتعذيب الواضح الذي يتعرَّض له حسين أبو الخير، المواطن الأردني المحكوم بالإعدام في السعودية، لارتكابه جرائم تتعلق بالمخدرات، واصفة الحكم بـ “المقيت” ومطالبة بإلغائه ووضع حد لسلسلة عمليات الإعدام المفاجئة في المملكة.

وتُعتبر هذه الإدانة موقف هو الأول من نوعه يصدر عن الحكومة البريطانية، وتأتي بعد ضغوط متزايدة للتعليق على الموضوع، مِمّا دفع نائب كاتب الدولة البريطاني للشؤون الخارجية، ديفيد راتلي، إلى القول أمام البرلمان إنَّ “لندن أثارت قضية أبو الخير على أعلى مستوى”.

ويأتي التحرك مدفوعاً بموجة الإعدامات المتزايدة في الأسبوعين الماضيين، بعد تعهُّدات رسمية سعودية بوقف أحكام الإعدام للتُّهم التي لا تستوجب هذه العقوبة بموجب القانون الدولي.

والأسبوع الماضي، أرسل النائب ووزير الحكومة السابق ديفيد ديفيس رسالة إلى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، والسفير السعودي في المملكة المتحدة خالد بن بندر بن سلطان، لمطالبتهما بالتدخُّل في قضية أبو الخير، ووصف ديفيس استئناف السعودية تنفيذ عمليات الإعدام بجرائم المخدرات بعد توقُّفها لمدة عامين تقريباً بأنَّه “أمر مؤسف ويتعارض مع القواعد والمعايير الدولية”.

#السعودية