أخبار عاجلة

توماس جالفين عمل مع السعودية وفاز في انتخابات مجلس محافظة كاليفورنيا – تقرير: هبة محمد (قراءة: حسن عوّاد)

تقرير: هبة محمد

انْتُخب توماس جالفين مسؤولاً عن مجلس المشرفين في مقاطعة كاليفورنيا، واللافت للانتباه أنَّ جالفين الذي فاز في الانتخابات النصفية في تشرين ثاني / نوفمبر 2022 عمل خلال عام 2021 مع شركة “المراعي” السعودية، إحدى الشركات الزراعية المتَّهمة باستنزاف الموارد الطبيعية في ولاية أريزونا.

كان جافلين شريكاً في مجموعة “روز لو” إحدى جماعات الضغط التي قدَّمت الحماية للسعودية على مستوى الولاية وسمحت لها بمواصلة استغلال المياه الجوفية. واستفادت الشركة السعودية من المياه الأميركية لزراعة “البرسيم” أحد أنواع العلف الحيواني لشحنه إلى مزارعها.

واجهت جماعات من المقاطعة كانت تحاول إنقاذ كاليفورنيا من نكبة الجفاف استغلال السعودية للبيئة الصحراوية في أريزونا، بعدما انخفضت المياه الجوفية في الولاية خلال العقدين الماضيين بأكثر من 50 قدماً، وهو الوقت الذي اشترت فيه “المراعي” ألف فدان من الأراضي الزراعية لزراعية “البرسيم”.

وتعمل مجموعة “روز لو”، المُسجَّلة رسمياً لدى الدولة كجماعة ضغط، مع محاميين لتوظيف سيرتهم المهنية لحماية مصالح السعودية في أميركا ومنها القضة المُتعلِّقة بسياسة المياه وتزويد المزارع بها بعد أنْ انخفض منسوب المياه الجوفية وبات يُهدِّد طبيعة الحياة فيها.

>> قراءة: حسن عوّاد

#السعودية