أخبار عاجلة

فضيحة إماراتية جديدة على مستوى التجسس – تقرير: مريم ضاحي

تقرير: مريم ضاحي

في إدانة تُعدُّ الأحدث لسجل الإمارات الحافل بالتجسس، كشف تحقيق دولي عن عمل شركة تجسس إسرائيلية جديدة تتخذ من الإمارات مقراً لها.

وتعتبر الشركة الإسرائيلية في أبو ظبي جزءاً من شبكة شركات مرتبطة بتال ديليان، القائد السابق لوحدة استخبارات إسرائيلية سريّة للغاية، والذي اشترى مجموعة من تقنيات المراقبة المتطورة وأنشأ مكاتب لشركته في كل من الأراضي الفلسطينية المحتلة، الإمارات إندونيسيا، اليونان، مقدونيا الشمالية، المجر، فرنسا، وإيرلندا.

ويؤكد التحقيق أنَّ الأمر يتعلَّق ببرنامج تجسس عبر اختراق الهواتف الذكية باسم “بريداتور” طورته شركة “إنتليكسا” التي أسسها ديليان، ويمكن من خلال خدماتها التجسسية اختراق نظامي “أندرويد” و”أي أو أس” واختراق البنية التحتية للشبكة، والتجسّس البصري، والتجسس من مصادر مفتوحة، والتعقّب الجغرافي عبر الهواتف.

ويفيد التحقيق بأنَّ الشركة باعت برامجها من خلال صفقات طغت عليها السرية لجهات حكومية في أنحاء العالم، وكذلك لميليشيات ضالعة في حروب أهلية مثل “قوات الدعم السريع” في السودان التابعة لنائب رئيس “مجلس السيادة” في السودان، محمد حمدان دقلو المدعوم إماراتياً، والذي يسعى إلى السيطرة على السودان.

#الامارات