لبنان: وقفة لأهالي المعتقلين في الإمارات وتهديد بالتصعيد – تقرير: حسن عواد

تقرير: حسن عواد

رفضاً للظلم الواقع على 8 شبان لبنانيين مُعتقلين تعسُّفاً في الإمارات، أحدهم على الأقل معتقل من دون محاكمة بتهم ملفقة، وتنديداً بالصمت والتقصير الرسمييّن، نظم أهالي المعتقلين وقفة احتجاجية أمام مقر الحكومة اللبنانية في وسط العاصمة بيروت.

وطالب والد أحد المعتقلين في الإمارات، في حديث إلى “نبأ”، الحكومة اللبنانية بأنْ “تطالب نظيرتها الإمارات بإعادة المحكومين بظلم ولا ذنب لهم فيما اتُّهموا فيه”.

بدورها، قالت والدة أحد المعتقلين لـ “نبأ”: “الشبان بريئون وليسوا منتمين إلى أي حزب ونحن لا علاقة بهذه المواضيع وبريئون من التهمة التي اتُّهمنا فيها”.

وأتت هذه الوقفة قبل خطوات تصعيدية هدَّد أهالي المعتقلين بتنفيذها في حال لم تتحرَّك الدول لحل هذا الملف، وشددوا على أنَّ الصمت الرسمي عن التمادي في جريمة الاعتقال مشاركة في الظلم.

وقال رئيس “لجنة متابعة الموقوفين اللبنانيين في سجون الإمارات”، عفيف شومان، في كلمة خلال الوقفة: “إذا لم تتحرَّك الدولة اللبنانية لحل قضية الموقوفين ستكون لنا خطوات تصعيدية كتنظيم مظاهرة أمام السفارة الإماراتية”.

وأضاف شومان “هؤلاء الشبان تغرَّبوا ليعملوا ويساعدوا أهلهم ويأكلوا لقمة حلال ولا علاقة لهم بما نسب إليهم”.

توجد خلف ناطحات السحاب الإماراتية دولة بوليسية تتعامل بازدراء مع فئة من اللبنانيين بسبب انتمائهم الطائفي، عبر جعلهم أهدافاً أمنية محتملة، واعتقالهم تعسُّفاً فقط على الشبهة.

#الامارات #لبنان