“كرامة وشهيداً” .. شعار لقاء المعارضة في الذكرى السابعة لاستشهاد الشيخ النمر – تقرير: محمد دياب (قراءة: مريم ضاحي)

تقرير: محمد دياب

أطلق “لقاء” المعارضة في الجزيرة العربية شعار “كرامةً وشهيداً” بالذكرى السنوية السابعة لاستشهاد الشيخ نمر باقر النمر، التي ستُقام فعالياتها في عدد من البلدان، بين أواخر كانون أول / ديسمبر 2022 ويوم 10 كانون أول / يناير 2023.

وقال “لقاء”، في بيان، إنَّ “الشعار يُذكِّر بجريمة الإعدام التي أقدم عليها النظام السعودي في الثاني من (كانون ثاني) يناير سنة 2016”.

وتشير دلالات الشعار إلى تعريف الشيخ الشهيد للكرامة، فهي في نظره “حقّ إنساني أسمى لا يملك أحد مطلق التصرُّف فيه، بل هي المُبرِّر لتمسُّك الإنسان وتشبُّثه بالحياة والبقاء، وأنِّ الإنسان لا قيمة له إلا بها”.

ولطالما كان الشيخ الشهيد يربط في خطاباته بين الكرامة والشهادة، بقوله: “نعم قلت أنا الشهيد التالي، والله إنَّها لكرامة من الله أنْ أكون شهيداً”.

وفي دلالة الهوية البصرية، ترمز أشكال حروف الشعار إلى ما تمر به المنطقة من ظروف استثنائية جرّاء السياسات الجائرة التي يمارسها ولي العهد محمد بن سلمان على أبناء مناطق الجزيرة العربية من قمع واعتقال وقتل وطمس للهويات وضرب لمنظومة القيم الدينية والاجتماعية، إضافة إلى السياسات العدوانية التي يمارسها في العديد من البلدان.

وقال “لقاء”: “تبقى هذه الجريمة مناسبة لمن يهمه أمرُ وطنِه ومستقبلِ أبنائِه في الجزيرة العربية، ولكل من يبتغي رضا الله، سبحانه وتعالى، أولاً وآخراً”، مُشدِّداً على أنَّ “نيل الكرامة يقتضي المطالبة بالحقوق المشروعة التي سلبها النظام السعودي، ومنها الحرية والمساواة والعدالة، وهذه لن تتحقق إلّا في ظل دولة تقوم على اتفاقَ الشعب بكافة مكوّناته، فِعْلياً وليس شكلياً أو رمزِياً”.

>> قراءة: مريم ضاحي

#السعودية