السعودية تحظر ارتداء العباءة في قاعات الاختبارات – تقرير: سناء إبراهيم (قراءة: جنى الشامي)

تقرير: سناء ابراهيم

حظرت السعودية على الفتيات ارتداء العباءة داخل قاعات الاختبارات بزعم المحافظة على الذوق العام، ممّا أثار موجة انتقادات رأت في القرار تصعيداً في ما يُسمى “موجة الانفتاح” التي يقودها ولي العهد محمد بن سلمان.

جاء قرار “هيئة تقويم التعليم والتدريب” في تغريدة على “تويتر” مفادها أنَّه “يَتَوجَّب الالتزام بالزي المتوافق مع لائحة المحافظة على الذوق العام في مقرّات الاختبارات، ويُمنع ارتداء العباءة وقت أداء الاختبار”.

واستغرب مواطنون، في تغريدات على “تويتر”، القرار المفاجئ ورأوا فيه مواصلة لمُقرَّرات لابن سلمان في الانفتاح عبر “هيئة الترفيه”، واستنكر آخرون حظر العباءة معتبرين أنَّها استهداف واضح للمجتمع المحافظ.

وسخرت مواطنة من القرار بسؤالها عما إذا كان الحجاب مسموحاً، فيما نبَّهت أخرى إلى استغلال السلطة للمدارس لتغيير الأصول والقيم، لأنَّها المكان الأول والأسهل لترسيخ التقاليد.

ويتزامن القرار مع موجة النقد العام لسياسات الانفتاح المزعوم وفعاليات “هيئة الترفيه” التي غابت عنها الحشمة، وانتشرت المشاهد الخادشة للحياء والمخلة بالذوق العام، الذي يبدو أنَّ ابن سلمان يتخذه كأساس في بناء هوية السعودية المتأزمة.

>> قراءة: جنى الشامي

#السعودية