أخبار عاجلة

“الأوروبية السعودية” ترصد انتهاكات محمد بن سلمان خلال العام – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

رصدت المنظمة “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان” أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية خلال عام 2022، مؤكدة أنَّ “التقرير لا يعكس سوى نسبة ضئيلة من الاضطهاد الجاري”.

بدأت المنظمة تقريرها بملف الإعدام “الذي أظهر الوجه الحقيقي للسلطة على رأسها (ولي العهد) محمد بن سلمان، وكشف حقيقة كذبها على الرأي العام العالمي حيث وصلت أعداد الإعدامات المنفذة إلى نحو 147 حالة”.

وعدَّدت المنظمة انتهاكات السعودية مثل “الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، التعذيب وسوء المعاملة اللذان يبدآن خلال مرحلة الاعتقال والتحقيق، ويستمر خلال المحاكمة وبعد صدور الأحكام، ومضاعفة الأحكام التعسفية ضد المعتقلين، وتصعيد استخدام قانون “مكافحة جرائم الإرهاب” وتمويله، وقانون “مكافحة جرائم المعلوماتية” لملاحقة النشطاء”.

وأشارت إلى “انتهاكات بحق طالبي اللجوء (خارج السعودية) حيث تتم ملاحقتهم فيما يواجهون خطر الإعدام في حال إعادتهم قسريا إلى السعودية”.

وقالت المنظمة: “أثبت مسار عام 2022 أنَّ ابن سلمان هو المسؤول الفعلي عن الواقع المؤلم لحقوق الإنسان، والأرضية تبدو مُمهَّدة للمزيد من الاضطهاد وبلا قيود، وتُنْذِر بأنَّ عام 2023 ستكون كسابقتها”.

#السعودية