مذكرات هاري تؤكد النظرة الاستعمارية لبريطانيا اتجاه أفغانستان – تقرير: رانيا حسين

تقرير: رانيا حسين

بعد 4 أشهر من وفاة الملكة إليزابيث الثانية، يشهد القصر الملكي في بريطانيا وضعاً متوتِّراً مع قرب موعد نشر الأمير هاري ابن الملك تشارلز كتاباً عن مُذكَّراته.

وكشفت صحيفة “تلغراف”، قبيل أيام من موعد الطرح الرسمي لكتاب “سبار” (Spare)، عن أنَّ “هاري اعترف في مذكراته بقيامه بقتل 25 أفغانياً خلال مشاركته في الحرب في أفغانستان”.

يُعبِّر هاري عن سياسة بلده الاستعمارية بالقول إنَّه “سافر ضمن 6 بعثات إلى أفغانستان، أسفرت عن “إزهاق أرواحٍ بشرية”، وهو “أمر لا يخجل منه”.

وبما يشير إلى نفسية الجيوش الغازية، كتب هاري أنَّه كان يرى الأفغان الذين قتلهم على أنَّهم “قطع شطرنج تمت إزالتها من اللوحة”.

وأثارت تصريحات هاري عن العمليات في أفغانستان غضباً بريطانيا، وحذَّر الجيش البريطاني من أنَّها “قد تؤدي إلى تغذية الدعاية الجهادية لحركة “طالبان”.

واتهم القائد السابق للقوات البريطانية في أفغانستان الكولونيل ريتشارد كيمب الأمير هاري بـ “خيانة الجيش وتعريض الجنود والجمهور العام للخطر”.

في المقابل، اعتبر مسؤولون في “طالبان” أنَّ “تصريحات هاري تكشف عن نظرة بريطانيا إلى الشعب الأفغاني وتؤكد تورّطها وجنودها في جرائم حرب خلال فترة الغزو.

#بريطانيا #افغانستان