عبداللهيان: السعودية غير مستعدة حتى الآن لتطبيع العلاقات مع إيران – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

أكّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، خلال مؤتمر صحافي عقده يوم الجمعة 13 كانون ثاني / يناير 2023، في ختام زيارته بيروت، أنَّ “السعودية ما زالت حتى الآن غير مستعدة تماماً من أجل العمل بشكل جدي من أجل تطبيع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الايرانية”.

وفي رده على سؤال لقناة “نبأ” بشأن التصريحات الإيرانية الأخيرة حول ضلوع السعودية في دعم عمليات الشغب والإرهاب في إيران، لفت عبداللهيان الانتباه إلى أنَّ بلاده “بحثت الشق الأمني مع السعودية في بغداد”.

وقال: “إضافة إلى جولات الحوار الثنائية التي جرت بين إيران السعودية بشكل موازٍ كان هناك محادثات على المستوى الأمني تجري أيضاً بين الطرفين”.

وفي الشأن اللبناني، أكد أنَّ “الجمهورية الإسلامية ستبقى على عهدها الدائم في الوقوف إلى جانب لبنان الشقيق ودعمه في المجالات كافة”، قائلاً: “نحن مستعدّون حتى هذه اللحظة للمضي قُدُماً في دعم لبنان الشقيق في مجال الطاقة في مجالَيْن أسياسيَّيْن حيويَّيْن”.

وفيما يتعلَّق بالشأن الإيراني، قال أمير عبداللهيان إنَّ “العقوبات الأميركية على إيران غير عادلة وأحادية الجانب”. وشدّد على أنَّ “طهران لن تتخلَّى عن خطوطها الحمر بشأن الحصول على حقوقها المشروعة”.

#ايران #السعودية

<iframe src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=314&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2F100083228265703%2Fvideos%2F932222557944547%2F&show_text=false&width=560&t=0″ width=”560″ height=”314″ style=”border:none;overflow:hidden” scrolling=”no” frameborder=”0″ allowfullscreen=”true” allow=”autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share” allowFullScreen=”true”></iframe>