السعودية تستثمر في التكنولوجيا وتعاقب مواطنيها لاستخدامهم إياها – تقرير: رانيا حسين

تقرير: رانيا حسين

تستثمر السعودية ملايين الدولارات في شركات التواصل الاجتماعي، وتعاقب في الوقت نفسه مواطنيها الذين يستخدمون هذه الوسائل للتعبير عن آرائهم.

ونشرت صحيفة “غارديان” البريطانية محتوى وثائق محاكمة الداعية عوض القرني، المحكوم بالإعدام لاستخدامه “تويتر” و”واتساب” بتهمة “نشر أخبار معادية للمملكة”، بينما استخدم القرني حسابه على “تويتر” وشارك في محادثة عبر “واتساب” للتعبير عن أفكاره.

واعتبرت منظمة “ريبريف” المدافعة عن حقوق الإنسان أنَّ “قضية القرني تأتي في سياق حملة رسمية سعودية ضد شخصيات تواجه عقوبة الإعدام أو السجن بسبب تغريدات”.

من جهة ثانية، ترعى السعودية شخصيات مطلوبة قضائياً ومُدانَة بالتجسَّس في “تويتر” كأحمد المطيري، الذي هرب من الاعتقال في الولايات المتحدة بعد إدانته بمحاولة اختراق “تويتر” للتجسُّس على المعارضين السعوديين.

ويعيش المطيري حراً في الرياض وتلقى دعوة إلى المشاركة في حفلة برعاية شبكة “نتفلكس”، بحسب “غارديان”.

وترعى السعودية، أيضاً، ابراهيم الحصين الذي سُجِن بعد إدانته بتهديد وملاحقة المعارضين السعوديين في كندا والولايات المتحدة، وتم ترحيله إلى المملكة بعد قضائه عقوبة قصيرة، حيث واصل، فور عودته، مُضايَقة المعارضين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

#السعودية

<iframe src=”https://www.facebook.com/plugins/video.php?height=307&href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2F100083228265703%2Fvideos%2F745727463647374%2F&show_text=false&width=560&t=0″ width=”560″ height=”307″ style=”border:none;overflow:hidden” scrolling=”no” frameborder=”0″ allowfullscreen=”true” allow=”autoplay; clipboard-write; encrypted-media; picture-in-picture; web-share” allowFullScreen=”true”></iframe>