أخبار عاجلة

الحكومة اليمنية: بريطانيا تقف وراء الحرب الاقتصادية في اليمن – تقرير: سهام علي (قراءة: جنى الشامي)

تقرير: سهام علي

أدانت وزارة الخارجية اليمنية موقف السفير البريطاني في اليمن، مايكل آرون، الذي أعلن عن دعم بلاده للإجراءات الاقتصادية التصعيدية التي أقرَّتها الحكومة المُعيَّنة من السعودية على الشعب اليمني، وعرقلة جهود السلام.

وأشارت الوزراة، في بيان، إلى أنّ “تصريحات السفير البريطاني تثبت وقوف لندن خلف الحرب الاقتصادية بما في ذلك سياسات الحصار والتجويع، وتكشف عن تورطها في جرائم الحرب المُرتكَبة ضد اليمنيين”، وحذَّرت الوزارة من “المُضِيّ في هذا التوجُّه التصعيدي”.

من جانبه، أكّد وزير الإعلام اليمني، ضيف الله الشامي، أنَّ “بجاحة السفير البريطاني تظهر الدور الرئيسي المباشر لبريطانيا وأميركا في جريمة رفع الدولار الجمركي”.

بدوره، قال العضو في المجلس السياسي الأعلى لليمن، محمد علي الحوثي، إنَّ “‏دعم بريطانيا لإجراءات مرتزقتها في المناطق المحتلة اليمنية، عبر رفع سعر الجمارك، جريمة أخرى ضد المواطن اليمني، وحصار فوق الحصار”.

وكان السفير البريطاني قد أعلن، يوم الجمعة 20 كانون ثاني / يناير 2023، عن دعم بلاده للإجراءات الاقتصادية الأخيرة، ومنها رفع الدولار الجمركي، وأسعار بيع المشتقات النفطية والغاز، وتعرفة استهلاك خدمات الكهرباء والمياه.

>> قراءة: جنى الشامي