إدانات عربية وإسلامية لحرق نسخة من القرآن الكريم في السويد – تقرير: سهام علي (قراءة: مريم ضاحي)

تقرير: سهام علي

توالت الإدانات العربية والإسلامية الواسعة لخطوة زعيم حزب “هارد لاين” الدنمركي اليميني المُتطرِّف، راسموس بالودان، بإحراق نسخة من القرآن الكريم، بالقرب من السفارة التركية في السويد، السبت 21 ينانير 2023.

وأدانت “منظمة التعاون الإسلامي” وكل من السعودية وسلطنة عُمان والإمارات والكويت وقطر حرق المصحف في السويد ووصفوه بـ “العمل بالاجرامي”، داعين السلطات السويدية إلى “اتخاذ الإجراءات اللازمة”.

من جانبها، قالت الأردن إنَّ “هذا العمل من شأنه تأجيج مشاعر الغضب بين شعوب العالم وعرقلة مسيرة التعايش الديني بين الناس”.

وفي اليمن، وصف المكتب السياسي لـ “أنصار الله” الخطوة بـ “العدائية للإسلام والمسلمين”، مؤكداً أنَّ “على حكومة السويد أنْ تتحمَّل تبعاتها”.

بدورها، استنكرت إيران جريمة الاساءة لحرمة القرآن، مشيرة إلى أنَّ “هناك عدداً من الدول الاوروبية لا تزال تسمح للعناصر المُتطرِّفة الاستمرار في التحريض ضد القيم الإسلامية خلافاً لشعارتها في الدفاع عن حقوق الإنسان”.

وفي لبنان، اعتبر “حزب الله” أنَّ “الفعل الإجرامي يأتي في سياق مسلسل طويل من التطاول على مُقدَّسات المسلمين”، مطالباً الحكومات الإسلامية والمرجعيات بـ “التنديد بهذه الإساءة لمنع تكرارها”.

وطالبت حركة “حماس” المجتمع الدولي بـ “تحمُّل مسؤولياته لوقف مثل هذه الأعمال المستنكرة”، فيما دعت “هيئة علماء فلسطين” المُنظَّمات الإسلامية في السويد وأوروبا بـ “التحرُّك لتجريم هذه الأفعال”.

وأدانت كل من المغرب وباكستان إحراق نسخة من القرآن الكريم “الفعل الذي لا يدخل تحت مظلة حرية التعبير وقيم التسامح التعايش”.

>> قراءة: مريم ضاحي