ابن سلمان يحاصر الأردن ويمنع الدول العربية من مساعدته – تقرير: مريم ضاحي (قراءة: جنى الشامي)

تقرير: مريم ضاحي

يتآمر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على الأردن ويمنع دول عربية من تقديم مساعدات إليه، بغية محاصرته، بحسب تصريح للملك عبد الله الثاني كشفت عنه وثائق سرية اطّلعت عليها صحيفة “الأخبار” اللبنانية.

وأطهرت الوثائق سعي السعودية، بمشاركة الولايات المتحدة، إلى فرض أجندة على الأردن، الأمر الذي يؤكده تَفاقُم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، مُترافقاً مع احتجاجات في مختلف المحافظات.

واتهم الملك عبدالله، في التصريح الصادر عنه قبل عام، صهر الرئيس الأميركي السابق، جاريد كوشنير، بمحاولة فرض “صفقة القرن” على عمَّان، وبمحاولة الانقلاب الفاشلة التي قادها شقيق عبد الله، الأمير حمزة، بمساعدة مستشار ابن سلمان، باسم عوض الله، المعتقَل حالياً لدى السلطات الأردنية، والذي أكد للأمير حمزة أنَّه يضْمن دعْم السعودية للعملية شرط أنْ لا يكون هناك دليل على تورُّطها فيها.

وبحسب الوثائق، فإنَّ معاهدة السلام مع الاحتلال “لم تَعُد تشفع للأردن خاصّة في ما يتعلّق بالأراضي الفلسطينية المحتلّة وتحديداً بالمسجد الأقصى”، لافتة الانتباه إلى “عزم اليمين الإسرائيلي الحاكم وولي العهد السعودي على انتزاع الوصاية الهاشمية على الحرم القدسي، من الأردن لحساب السعودية”.

وفي موازاة الجفاء مع السعودية، تحدثَّت الوثائق عن “سعي الملك الأردني إلى تعزيز علاقته بالإمارات”، وفي هذا السياق جمعت قمّة انعقدت في أبو ظبي، منتصف كانون ثاني / يناير 2023، 4 من قادة الخليج إلى زعيمَي مصر والأردن، بغياب لافت لولي العهد السعودي.

>> قراءة: جنى الشامي