اليمن: تظاهرات في المحافظات الجنوبية احتجاجاً على انهيار العملة وغلاء الأسعار – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

شهدت المحافظات الجنوبية اليمنية الخاضعة لسيطرة تحالف العدوان السعودي عدد من الوقفات الاحتجاجية تنديداً بتردّي الأوضاع الاقتصادية والأمنية.

واندلعت الاحتجاجات بدايةً في محافظة حضرموت تم توسَّعت لتشمل العاصمة عدن، واتَّسمت بطابع شعبي عفوي إثر موجة غلاء اجتاحت الأسواق اليمنية تأثُّراً بتدهور قيمة العملة المحلية، والتي انعكست سلباً على أسعار المواد الأساسية خاصة الغذائية والدوائية.

وتحت وسم #اقاله_معين_مطلب_شعبي حمَّل اليمنيون الحكومة التابعة للسعودية مسؤولية تدهور الأوضاع المعيشية، وطالبوا بإقالة رئيسها معين عبدالملك المسؤول عن تحريك سعر الدولار الجمركي بنسبة 50 في المئة في بلد يصل فيه متوسط دخل الفرد الشهري إلى حوالي 55$ فقط.

وانحدر سعر الريال إلى مستوى غير مسبوق من التدهور، إذ تجاوز سعر صرف الريال مقابل الدولار الواحد إلى أكثر من 1251 ريال في مناطق سيطرة التحالف، بينما يتوقَّع اقتصاديون تجاوز العملة المحلية لحاجز 2000 ريالاً للدولار.

وزاد في تأزُّم انهيار العملة سياسات الفساد المالي والإداري والاستنزاف الذي تتعرَّض له العملات الصعبة في المحافظات الجنوبية من قبل مراكز قوى سياسية وقبلية وعسكرية وتجارية موالية للرياض وأبوظبي.