واشنطن: تعليق جزئي لـ “قانون قيصر” على وقع انقطاع أنفاس السوريين تحت الركام – تقرير: بتول عبدون (قراءة جنى الشامي)

تقرير: بتول عبدون

بعد أيام على وقوع الزلزال المُدمِّر في سوريا وتركيا أعلنت الولايات المتحدة، يوم الخميس 9 شباط / فبراير 2023، عن تعليق العقوبات المفروضة على المساعدات الإنسانية إلى سوريا ضمن ما يُسمّى “قانون قيصر”، الذي فضح مزاعم إنسانية الغرب.

وجاء تعليق العقوبات بعد أيام من كارثة الزلزال التي تداعى العالم إلى مساندة الدول التي تضرَّرت، مُستخدماً ازدواجية فاقعة بالمعايير المتبعة، فضلاً عن انخفاض فرص خروج ناجين من تحت الأنقاض.

ويقول سوري وهو يجلس على ركام منزله المُتهدِّم: “لا نريد شيئاً، نحن نزيل الركام ونخرج شهداءنا بأنفسنا، فقد انقطعت أنفس الناس التي كانت تستغيث”.

من جهته، نفَّذ البنك الدولي السياسة الأميركية الهادفة إلى خنق الشعب السوري عبر إعلانه عن تقديم مساعدات بقيمة 1,78 مليار دولار إلى تركيا دعماً لجهود الإنقاذ، من دون ذكر سوريا التي تعرَّضت للمأساة نفسها وتعاني من سنوات حرب وحصار.

في سياق متصل، عمدت بعض وسائل الإعلام الأوروبية إلى السخرية من كارثة الزلزال كصحيفة “شارلي إيبدو” التي سخرت، عبر كاريكاتير لها، من شعوب الشرق وأظهرت عدداً من المباني المُدمَّرة بفعل الزلزال مع تعليق “لا داعي لإرسال دبابات”.

#سوريا

>> قراءة جنى الشامي