العفو الدولية: حملة قمع مروّعة في السعودية تطال حرية التعبير عبر الإنترنت – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

وثَّقت منظمة “العفو الدولية” اعتقالات تعسُّفية وأحكام سجن طويلة بتهم ملفَّقة في محاكم تفتقر إلى الحد الأدنى من المعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

وقالت المنظمة، في تقريرها الذي حمل عنوان “حملة قمع مروعة تطال حرية التعبير عبر الإنترنت”، إنَّ “الرياض اخترقت وسائل التواصل الاجتماعي للحصول بشكل غير قانوني على معلومات عن المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين بهدف قمعهم”.

وقال فيليب لوثر، مدير البحوث في برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، إنَّه “بحلول (شباط) فبراير 2023، تم توثيق حالات 67 شخصاً تمَّت مقاضاتهم بسبب ممارستهم لحقوقهم في حرية التعبير، ومن هؤلاء 32 شخصاً تمَّت مقاضاتهم بسبب التعبير السلمي عن آرائهم على وسائل التواصل الاجتماعي”.

وأكدت “العفو الدولية” إنَّ “الطبيبة سلمى الشهاب حُكِم عليها بالسجن لمدة 34 عاماً وبحظر سفر بالمدة نفسها لدعمها حقوق المرأة، وحكمت محكمة الإرهاب على نورة القحطاني بالسجن لمدة 45 عاماً وبحظر سفر بالمدة نفسها بسبب التغريد على “تويتر”.

وطالبت “العفو الدولية” السلطات السعودية بـ “الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين بسبب ممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير، وعن جميع المعتقلين من المثقَّفين والأكاديميين وإسقاط جميع التهم الموجهة ضدهم”.

#السعودية