الحكومة اليمنية تؤكد عدم اعترافها بما يسمّى “فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات” – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

قال نائب وزير الخارجية اليمنية، حسين العزي، إنَّ “الحكومة اليمنية لا تعترف بفريق الخبراء التابع للجنة العقوبات، وتعتبره غير جدير بالاحترام”.

وقال العزي، في تغريدة على “تويتر”، إنَّ “فريق الخبراء البارزين في مجلس الأمن لديهم أبعاد في اليمن، يقنعون اليمنيين بأنَّ “مجلس الكاش” هو الاسم الأكثر واقعية لما يُعرَف بمجلس الأمن”.

ويأتي إعلان نائب وزير الخارجية اليمنية عقب نشر وسائل الإعلام لتفاصيل التقرير السنوي لفريق الخبراء التابع للجنة العقوبات “2140” في مجلس الامن، حيث لم تنشر الأمم المتحدة نسخة من التقرير الذي اعتادت نشره ورَفْع السرية عنه بحلول نهاية كانون ثاني / يناير من كل عام، في محاولة للتستُّر على انعدام الحياد وغياب المصداقية في تقرير لجنة العقوبات.

واتهم التقرير الحكومة اليمنية بأنَّها “السبب في عدم تجديد الهدنة الانسانية”، برغم خروق تحالف العدوان السعودي وعدم التزامه ببنودها، وحمَّل التقرير الحكومة اليمنية “مسؤولية الأزمة الاقتصادية”، متغافياً عن الأزمة المعيشية التي تعيشها المحافظات الجنوبية الخاضعة لسيطرة التحالف بسبب القرارات المالية المُتَّخذة من قبل الحكومة المُعيَّنة من الرياض.

#اليمن #الامم_المتحدة