الكيان الإسرائيلي يتلاعب بأكثر من ثلاثين انتخابات حول العالم – تقرير: بتول عبدون (قراءة: جنى الشامي)

تقرير: بتول عبدون

تمكَّنت مجموعة من ثلاثة صحافيين من “فرانس راديو” و”هآرتس” و”ذا ماركر”، بعد تخفّيهم بشخصيات عملاء محتملين، من فضح العميل السابق في القوّات الخاصة الإسرائيلية، تَل حنان، والمعروف باسم غورغي.

وكشف الصحافيون، من خلال عملهم الاستقصائي، عن أنَّ “غورغي قاد فريقاً من الإسرائيليين تلاعب بأكثر من 30 انتخابات حول العالم، من خلال القرصنة والتخريب وبثّ المعلومات المضلّلة عبر وسائل التواصل”.

وتمكَّن الصحافيون الأعضاء في “الاتحاد الدولي للمحقّقين الصحافيين” من كشف صور ومستندات سرَّبوها إلى صحيفة “غارديان” البريطانية، تتضمَّن إتاحة غورغي لخدماته لوكالات الاستخبارات والحملات السياسية والشركات الخاصة التي تريد التلاعب بالرأي العام بشكل سرّي، مشيرين إلى أنَّه “استخدم ذلك في جميع أنحاء أفريقيا وأميركا الجنوبية وأميركا الوسطى والولايات المتحدة وأوروبا”.

وقال غورغي إنَّ فريقه “يتألّف من خرّيجي وكالات حكومية، ويعملون من 6 مكاتب حول العالم ومُنخرِطين حالياً في انتخابات في أفريقيا، وفريقاً تابعاً له موجود حالياً في اليونان، فيما فريق آخر مقيم في الإمارات، وسيشاركون في مشروعَين رئيسيَن في الولايات المتحدة”، لافتاً الانتباه إلى أنَّهم “شاركوا في 33 حملة على المستوى الرئاسي وحقّقوا نجاحاً في 27 منها”.

ومن المرجّح أنْ يكون غورغي قد أدار عدداً من عملياته من خلال الشركة الإسرائيلية “ديمومان إنترناشونال” (Demoman International) المُسجَّلة على موقع إلكتروني تديره وزارة الحرب الإسرائيلية.

#فلسطين

>> قراءة: جنى الشامي