الكويت: مواطن من فئة “البُدون” يعرض كليته للبيع – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

تمثِّل قضية “البُدون” في الكويت إحدى أكثر القضايا تعقيداً، فخطاب السلطة في الكويت وتقارير وزارة الداخلية و”الجهاز المركزي للإحصاء” تصوّر القضية كأنّها في الطريق إلى الحل، لكن متى؟ لا أحد يعلم.

ودفعت سياسة التسويف في منح المواطن من فئة “البُدون” محمد بن عبدالله الجهني حق الجنسية إلى عرض كليته للبيع بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.

ويقول الجهني، في مقطع مصوَّر: “أي شخص يريد أن يشترى كُلى أنا مستعد لأنْ أبيع كليتي كي أعيش، فالجهاز اللمركزي ضيقَّ علينا الخناق فلا نستطيع دفع ثمن إيجار المنزل، ولا توجد وظائف، ولا حياة كريمة”.

وبرغم الكثير من التّفسيرات والقراءات للتعقيدات التي يشهدها ملف “البُدون”، فإنَّ الخوف على المستقبل يبقى حاضراً لدى بعضهم الذي يصر على الحصول على حقه في الجنسية.

ويقول المواطن من فئة “البُدون” أبو فهد، في مقطع مصوَّر: “الجهاز المركزي جرَّدنا من كل شيء من الهوية ومن العمل ومن جميع مقوِّمات الحياة مثل عقود الزواج وشهادات ميلاد”.

ويضيف أبو فهد “هذا لا يستقيم مع الحياة الإنسانية، حتى أنَّ الجهاز المركزي جرَّدني من سيارتي التي بعتها كي أدفع بثمنها رسوم الدعاوى في المحاكم”.

يُذكر أنَّ 5 نواب في “مجلس الأمة” الكويتي قدَّموا في 16 شباط/فبراير 2023 اقتراحاً بشأن نقل مهام واختصاصات “الجهاز المركزي” إلى وزارة الداخلية.

#الكويت