شبكة “سي أن أن”: مشروع “المكعَّب” فيلم خيالي يواجه تحديات اقتصادية تفوق قدرة السعودية – تقرير: بتول عبدون (قراءة: سهام علي)

تقرير: بتول عبدون

اعتبرت شبكة “سي أن أن” الأميركية مشروع “المكعَّب” في الرياض “نموذج جديد للمشاريع الخيالية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.

وسخرت “سي أن أن” من المشروع الذي اعتبرته “كأنَّه خرج من فيلم خيال علمي”، مشيرة إلى “التَّشابه الغريب بين ناطحة السحاب المُكعَّبة وأقدس مواقع الإسلام في مكة”.

وتساءلت الشبكة عمّا “إذا كان المشروع سيؤتي ثماره”، مستشهدة بإعلان السعودية سابقاً عن “مشاريع عملاقة مُماثِلة وكان العمل فيها بطيئاً”.

ففي عام 2021 ، أعلن ابن سلمان عن مدينة “نيوم” المستقبلية التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار مع وعود بالروبوتات وسيارات الأجرة الطائرة والقمر الاصطناعي العملاق.

وفي عام 2022، كُشف النقاب عن مدينة “ذا لاين” التي تهدف إلى أنْ تكون ممتدة على أكثر من 170 كيلومتراً وتتَّسع لحوالي 9 ملايين شخص. واستشهدت الشبكة بما كتبته الباحثة الخليجية في منظمة “العفو الدولية” دانا أحمد، على “تويتر”، بأنَّه “كلما ازدادت هذه المشاريع عبثية ومستقبلية، لا يسعني إلا تَخيُّل كم سيكون كل ما يحيط بها بائساً”.

ولفتت “سي أن أن” الانتباه إلى أنَّ “المملكة قد لا تكون قادرة على جمع التمويل الكافي لتحقيق مشاريعها”، مشيرة إلى أنَّ “لدى السعودية منافسة إقليمية خطيرة من دبي والدوحة، وكلاهما حاول منذ عقود وضع نفسيهما كمراكز سياحة واستثمار إقليمية”.

#السعودية

>> قراءة: سهام علي