عائلة المعتقل السنكيس: ظروفه الصحية في تدهور وسط انعدام الرعاية الصحية – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

وجَّهت عائلة المعتقل في السجون البحرينية، الدكتور عبد الجليل السنكيس، رسالة عبر الفيديو أكدت فيها تدهور حالته الصحية نتيجة الإهمال وانعدام الرعاية الصحية اللازمة من قبل سلطات آل خليفة.

وقالت زوجة السنكيس، في رسالتها: “يحتاج (زوجها) إلى عكّازات ولوازم طبية تحميه من السقوط لأنَّه يسقط بشكل مُتكرِّر”، مشيرة إلى أنَّ “سلطات السجن تتأخَّر بجلب الأدوية التي يطلبها كعلاج للعين والأذن والالتهاب إليه، وأحياناً يجلبون إليه أدوية غير التي طلبها، وهذا إهمال من طبيب السجن”.

وأقام “تيار الوفاء الإسلامي”، يوم الاثنين 27 شباط/فبراير 2023، مهرجانا خطابياً في مدينة قم الايرانية تحت عنوان “السنكيس رمز الصمود” تضامناً مع المعتقل السنكيس المضرب عن الطعام منذ أكثر من 600 يوم، بمشاركة فعاليات دينية واعلامية.

ولفتت زوجة السنكيس الانتباه، في كلمة لها خلال المهرجان، إلى “توصياته الدائمة لها بالصمود، وتمنياته بأنْ تكون عذاباته داخل السجون تضحية يُقدِّمها اتجاه شعب البحرين”.

وترفض سلطات البحرين الاستجابة للمطالب الإقليمية والدولية بالإفراج عنه السنكيس الذي اعتقلته في 17 آذار/مارس 2011، ونقلته بعد إصدار الحكم بسجنه عليه إلى سجن “جَوْ” المركزي.

#البحرين