السعودية تقدم إعفاءً ضريبياً للشركات الأجنبية لنقل مقراتها الإقليمية إلى المملكة – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

عقب التهديدات المُضْمَرَة للشركات، بدأت السعودية محاولة إغراء الشركات الأجنبية لنقل مقارها الإقليمية إلى المملكة، حيث أعلن وزير الاستثمار خالد الفالح الذي يتولَّى مهمة جذب الشركات متعددة الجنسيات الى السعودية، عن أنَّ “الشركات مُتعدِّدة الجنسيات ستُمْنَح إعفاءات ضريبية”.

ونقلت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، يوم السبت 4 آذار/مارس 2023، عن الفالح قوله إنَّ “الشركات التي تنقل مقراتها إلى المملكة هذا العام (2023) لتأمين عقود حكومية مربحة، من الممكن أنْ تحصل على إعفاءات ضريبية”.

وزعم أنَّ “إعلاناً سيصدر قريباً لتوضيح اللوائح الخاصة بالشركات مُتعدِّدة الجنسيات”، قائلاً إنَّ “الشركات الخاضعة لبرنامج المقرات الإقليمية (RHQ) سيتم فرض ضرائب عليها مقابل الأرباح المحدودة، وعلى الأرجح ستحصل تلك الشركات على إعفاء ضريبي كامل”.

ولكنَّ القائمين على الشركات الأجنبية يتخوَّفون مِنْ أنْ يتم فرض الضرائب عليهم في أكثر من مكان، عندما ينقلون مقرَّاتهم الإقليمية إلى داخل السعودية.

وكانت كُبْرَى الشركات مثل “أوبر تكنولوجيز” و”جنرال إلكتريك” و”بريستول مايرز سكويب” قد قلَّصت أعمالها في المملكة بعد تعرُّضها لتقييمات ضريبية مُفاجِئة بلغت في كثير من الأحيان عشرات الملايين من الدولارات، ما دفع العديد من هذه الشركات إلى الذهاب إلى الإمارات.

#السعودية #الامارات