حقوقيون يخبرون مُدرِّب “نيوكاسل يونايتد” بحقيقة جرائم ابن سلمان وينتظرون تعليقه – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

بعد زعمه عدم معرفته بدموية السعودية، ردَّت المنظمة “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان” على إيدي هاو مدرب فريق “نيوكاسل يونايتد” المُنافِس في الدوري الإنجليزي الممتاز والمملوك للسعودية، بتوثيق حقوقي حول جرائم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ونشرت المنظمة، يوم السبت 4 آذار/مارس 2023، فيديو تعريفي عن ممارسات السعودية، وأرفقت التوثيق بتساؤل مُوجَّه إلى هاو حول ما سيفعله بعد علمه بحقيقة الإجرام السعودي؟

وتناول الفيديو رسالة من ثلاث مجموعات حقوقية، يوم 26 شباط/فبراير 2023، انتقدت إيدي هاو لـ “فشله في الوفاء بوعده بتثقيف نفسه حول الواقع الحقوقي في السعودية”، ولفت الفيديو الانتباه إلى أنَّ “صمت هاو ولاعبي النادي عن الانتهاكات الحقوقية في السعودية يؤشِّر إلى أنَّ الانتهاكات لا تهمهم”.

بدورها، أعادت رابطة مشجِّعي “نيوكاسل يونايتد” المُناهِضة للغسيل الرياضي نَشْرَ تغريدة المنزمة نفسها، مُتوجِّهة إلى هاو بالسؤال “هل ستقول شيئاً ما بعد علمك بحقيقة الانتهاكات السعودية؟”.

بدورها، نبَّهت منظمة “ريبريف” إلى “دور بريطانيا في التلميع لصورة السعودية عبر استخدام استراتيجية التبييض والغسيل التي تمتهنها السعودية، والتي لا تلقى انتقادات من الدول الغربية”.

وأشارت “ريبريف” إلى أنَّ “الشراكة السياسية والاقتصادية والعسكرية تنعكس تردّياً في واقع حقوق الإنسان وتَصاعُد الانتهاكات”.

#السعودية