بمناسبة “اليوم العالمي للمرأة”.. منظمات حقوقية تذكّر بوضع الناشطات والحقوقيات في السعودية – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

بينما يحتفل العالم بـ “اليوم العالمي للمرأة” بهدف التذكير بحقها في الحياة والعمل الاجتماعي والحقوقي، وجَّهت منظمات حقوقية عدة انتقادات حادة إلى السعودية على خلفيّة انتهاكاتها لحقوق المرأة.

وطالبت منظمة “العفو الدولية” السعودية بالإفراج عن معتقلات الرأي “اللاتي تُقيَّد حريتُهنَّ على خلفية التعبير عن آرائِهن”، مستنكرة “الأحكام المشدّدة الصادرة ضد الناشطات على غرار نورا القحطاني بسبب تعبيرها عن الرأي”.

وانتقدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” استخدام القوانين ضد المرأة عبر القضاء الذي يُمنح سلطة تقديرية واسعة عند الفصل في القضايا، ممّا يزيد من احتمال وجود تفسيرات غير متَّسِقة”، داعية السلطات إلى “مراجعة القوانين وتعديلها”.

وأشارت المنظمة “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان” إلى أنَّ “النساء في السعودية تتعرَّضن لأنواع مختلفة من العنف بِتُهَم تتعلَّق باستخدام المساحات الرقمية”.

ورصدت المنظمة عدداً من القضايا التي واجهت فيها نساءٌ أحكاما جائرة، مثل الناشطات سلمى الشهاب ونورة القحطاني وإسراء الغمغام ومنال الشريف والممرضة التونسية مهدية المرزوقي.

وطالبت منظمة “القسط لحقوق الإنسان” السعودية بـ “إنهاء القيود كافة المفروضة على المدافعات عن حقوق الإنسان”.

وذكَّرت منظمة “سند” لحقوق الإنسان بما تواجهه المرأة السعودية من “اضطهاد وتنكيل وسجن تعسُّفي في معتقلات النظام السعودي على خلفيّة تُهَم تتعلق بحرية التعبير”.