معارضون بحرينيون يحثّون “الاتحاد البرلماني الدولي” لإثارة القضايا الحقوقية في البحرين – تقرير: مريم ضاحي (قراءة: جواد أحمد)

تقرير: مريم ضاحي

في محاولة لتجنُّب الاهتمام العالمي بانتهاكات حقوق الإنسان، تستضيف البحرين مؤتمر “الاتحاد الدولي للبرلمانيين” بمشاركة وفد برلماني إسرائيلي عن “الكنيست” برئاسة داني دانون، وسيعقد في الفترة من 11 آذار/مارس 2023 إلى 15 من الشهر نفسه.

وقالت صحيفة “يسرائيل هيوم” إنَّه “خلال زيارة الوفد الإسرائيلي إلى البحرين سيلتقي أعضاء الكنيست بالوفد الإماراتي، كما سيقوم الوفد الإسرائيلي بعقد جلسات مع أعضاء لجنة الشرق الأوسط في المؤتمر، وذلك لمناقشة معظم الشكاوى التي قدمت ضد الكيان الإسرائيلي”.

ورجَّحت الصحيفة أنَّه “خلال أعمال مؤتمر “الاتحاد البرلماني الدولي” قد يتم الإدلاء ببيانات تدين إسرائيل، حيث سيطلب من أعضاء “الكنيست” الرد عليها”.

وتزامناً مع ذلك، كشفت أوساط إعلامية وحقوقية بحرينية عن أنَّ النظام البحريني شنَّ حملة اعتقالات وتحقيقات مُتعسِّفة بحق نشطاء المجتمع المدني قبيل المؤتمر.

وندَّدت “رابطة الصحافة البحرينية”، في بيان، باعتقال 4 مواطنين من النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي قبيل المؤتمر، مستنكرة “الإجراءات التعسُّفية التي تُعدُّ استمراراً لنهج متعسف على الحريات الإعلامية في البلاد منذ عام 2011”.

#البحرين

>> قراءة: جواد أحمد