“أسوشييتد برس”: محاكمة الرميّان وصندوق الثروة يُهدِّدان بإفشاء أسرار السعودية في أميركا – تقرير: هادي أحمد

تقرير: هادي أحمد

تستمر قضية دوري “ليف جولف” السعودي للجولف بالتفاعل في الولايات المتحدة في ظل تكتُّم السعودية حول استثماراتها الرياضية وعلاقاتها التجارية والسياسية معه أطراف أميركية، إذ صدر، يوم الأحد 12 آذار/مارس 2023، حكم أميركي في ولاية كاليفورنيا برفع الحصانة عن المسؤولين السعوديين أمام المحاكم الأميركية، ما يحتِّم على السعودية الالتزام بمطالب القضاء الأميركي بالشفافية والمساءلة.

وكشفت وكالة “أسوشييتد برس” للأنباء عن أنَّ “القضية باتت تُهدِّد بإفشاء أسرار السعودية في الولايات المتحدة، مع تمكين محامي بطولة “بي جي آيه” (الأميركية للجولف) من استجواب كبار المسؤولين السعوديين حول الأسرار التجارية”.

وجدت القاضية الأميركية، بيث لابسون فريمان، أنَّ السعوديين “عارضوا استثناءً تجارياً لقوانين الحصانة الأميركية”.

وكشف مديرو “بي جي آيه” والذي ينفرد بمواجهة “ليف جولف” عن أنَّ رئيس الصندوق السيادي السعودي ياسر الرميّان جنَّد بنفسه لاعبين للانضمام إلى الدوري السعودي، ووافق على العقود كمدير للدوري وصانع قراره، في حين دافعت السعودية عن سلوك الرميان بوصفه “حرص مستثمر لا تدخلاً في الرياضة الأميركية”.

وتسعى “بي جي آيه” لجمع مزيد من الأدلة لدعم مزاعمها بأن دوري “ليف جولف” دفع اللاعبين بشكل غير قانوني لخرق عقودهم مع البطولة، بعد إغرائهم بمبالغ باهظة، في سبيل الغسيل الرياضي السعودي.