“أمريكيون من أجل الديمقراطية” تفتح ملف انتهاكات حقوق الإنسان أمام الأمم المتحدة – تقرير: سهام علي

تقرير: سهام علي

بعد أنْ استفاضت بالحديث عن انتهاك النظام السعودي وجرائمه وبالدعوات إلى الضغط على الرياض من أجل وقف الإعدامات، انتقلت منظمة “أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان” إلى الحديث عن جرائم النظام البحريني.

وطالبت المنظمة مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بالضغط على السلطات البحرينيّة لوقف الانتهاكات ضدّ السجناء وإطلاق سراحهم.

وقالت الناطقة باسم المنظمة، في مداخلة لها خلال جلسة للمجلس في جنيف: “إنَّ هذه الحوادث ليست استثنائية إنَّما هي جزء من الاستهداف الممنهج الذي يتعرَّض له السجناء السياسيون الذين يحتجّون على الانتهاكات التي ترتكبها السلطات البحرينية”.

وطالبت المجلس بالضغط على السلطات البحرينية لوقف الانتهاكات ضد السجناء السياسيين وتأمين حقوقهم الأساسية المنصوص عليها في “قواعد مانديلا” لمعاملة السجناء، وإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين من دون قيد أو شرط.

وفي الملف اليمني، طالبت المنظمة برفع الحصار عن الشعب الذي عانى الويلات خلال السنوات التسع الماضية جراء عدوان “التحالف السعودي” وحصاره اليمن.

وقالت العضو في المنظمة منى هاشم: “نؤكد مجدداً توصياتنا الفائتة على أنْ يعطي المجلس الأولوية للأهداف الإنسانية عبر إزالة القيود المفروضة على المرافئ والمطارات اليمنية كخطوة أوليَّة نحو حل سياسي شامل”.

وأضافت هاشم “لعلَّ تلك الطريقة تخفّف من معاناة المدنيين العبثية وتستمر المفاوضات السياسية”.

وحثَّت المنظمة حكومتي السعودية والإمارات على “وقف جميع الغارات الجوية معربة عن قلقها بشأن تقارير المنظمات الدولية المتعلقة بتفشّي الأمراض وسوء التَّغذية الحاد بين أطفال اليمن”.

#السعودية #البحرين