الإعلام الإسرائيلي محتفيًا: وفد يهودي يزرع النخيل في المدينة المنورة بعد 1400 عام – تقرير: مودة اسكندر

تقرير: مودة اسكندر

“اليهودُ يزرعونَ أشجارَ النخيلِ في المدينةِ المنورة، لأولِ مرةٍ منذ 1400 عام”، عنوانٌ تصدَّر صحيفةَ Jewish Chronicle العبريةَ التي احتفَت بزيارةِ وفدٍ يهوديٍّ رسميٍّ للسعودية.

المقالُ المنشورُ بتاريخِ 27 مارس 2023، كشفَ عن تفاصيلِ الزيارةِ التي حملَت أبعاداً دينيةً وتاريخيةً، وحظيَت باستقبالٍ رسميٍّ سعودي.

مجموعةٌ دينيةٌ مكوَّنةٌ من رجالِ أعمالٍ بارزين، وأستاذةٍ في التاريخِ، وباحثينَ من جامعةِ كامبريدج، زارَت المدينةَ المنورةَ، في أحدثِ خطواتِ التطبيعِ السعوديِّ الاسرائيلي تحتَ ستارِ حوارِ الأديان.

الوفدُ ترأسَهُ البريطاني Rick Sopher وهو رئيسُ مركزِ السفاردي في لندن، والذي قالَ في تصريحٍ للصحيفةِ، إنه أولُ شخصٍ يهوديٍّ يزرعُ فسيلةً من العجوَةِ التي ذكرَها النبيُّ محمدٌ في حديثٍ قدسي، وفي نفسِ المكانِ الذي زرعَ به اليهودُ سابقاً قبلَ 1400 عام.

وإذ يصفُ الخطوةَ بالتاريخيةِ، يوضحُ أنه قبلَ سنوات، ما كانَ ليخطُرَ في بالِ أحدٍ إمكانيةُ القيامِ بهذه الزيارة، معبّراً عن صدمتِه بالترحيبِ الذي نالَه الوفدُ، والتسهيلاتِ الرسميةِ التي قُدِّمت له.

وتشيرُ الصحيفةُ إلى أنَّ الوفدَ التطبيعيَّ زارَ المدينةَ برعايةِ الحكومةِ السعودية، اذ التقى بالأمينِ العامِّ لرابطةِ العالمِ الإسلامي محمد العيسى، بالإضافةِ إلى عددٍ من علماءِ الدين، والفنانينَ، وغيرِهم. وهو ما يكشفُ عنه العيسى نفسُه، اذ أشارَ حسابُه في 15 مارس، إلى لقائِه الوفد.

يذكرُ أنَّ سفيرَ المملكةِ في لندن، خالد بن بندر بن سلطان، أعلنَ في 27 فبراير، عن استقبالِه الوفدَ لتنسيقِ زيارتِه المملكة.