وزارات يمنية تستعرض خسائرها خلال ثمان سنوات من العدوان – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

استعرضت وزارات يمنية عدة، في مؤتمرات صحافية منفصلة على مدى يومين، الجرائم والأضرار التي لحقت بقطاعاتها خلال 8 سنوات من عمر العدوان والحصار.

وفنَّدت وزارة النقل اليمنية والهيئات والمؤسسات التابعة لها خسائر قطاعِ النقل البري الرسمي والخاص، وقال وزير النقل اليمني عبدالوهاب الدرة، في مؤتمر صحافي في صنعاء: “وصلت التقديرات الأولية للأضرار المباشرة وغير المباشرة (للعدوان) إلى 13 مليار و442 مليون و851 ألف دولار”.

وتحدَّثت وزارة الارشاد وشؤون الحج والعمرة عن تضرُّرِ القطاعِ الخاص من الوكالات بسبب التصرفات المناطقية من قبل مرتزقة العدوانِ وارتفاعِ كلفة الحج والتي بلغَت أكثر من 300 في المئة.

وقال المدير العام لوزارة الإرشاد والحج والعمرة، مجاهد راجح: “بلغت أضرار وخسائر الوزارة قطاع الحج والعمرة أكثر من مليارَيْ و809 مليون و500 ألف ريال سعودي”.

وأضاف راحج: “النظام السعودي ومرتزقته تعمّدوا رفع تكاليف الحج ووشضع شروط وعراقيل مُجْحِفة تحول دون قدرة الحجاج اليمنيين خاصة على أداء فريضة الحج تصل إلى ما يقارب 20 ألف ريال سعودي”.

وحصرت وزارة الثروة السمكية إحصائيّتها بسواحل البحرِ الأحمر ولم تتطرَّق إلى السواحل الخاضعة لسيطرة العدوان.

وأوضح وكيل أحد قطاعات وزارة الثروة السمكية، عبدالغني الولي، أنَّ “تحولت هذه الحجمات إلى تحدٍ كبير للصيادين والعاملين في القطاع السمكي ممّا سبَّب ضخمة بلغت أكثر من 14 مليار و457 مليون و700 ألف دولار”.

وأكدت الوزارات الثلاث أنَّ 8 أعوام من الاستهداف الممنهجِ لتحالف العدوانِ كانت كفيلة في تدميرِ كلِّ المُقدَّرات الاقتصادية والخدماتية، لكنَّ إرادة الشعب اليمني أظهرت عظمة هذا الشعب الذي يواصل بصموده مواجهة كلِّ التحدّيات.

#اليمن #السعودية