السعودية تُعسكر الحرم المكي وتعلن عن افتتاح نيابة الحج والعمرة – تقرير: مودة اسكندر

تقرير: مودة اسكندر

أعلنت النيابة العامة السعودية على صفتحها الرسمية، يوم الجمعة 31 آذار/مارس 2023، عن افتتاح النائب العام سعود المعجب “نيابة الحج والعمرة” في جوار الحرم المكي.

وزعمت النيابة أنَّ الإعلان، الذي يتزامن مع حملات اعتقالات التي طالت عدداً من المعتمرين، سيكون مختصاً بما سمَّته “الحماية العدلية لهاتين الشعيرتين”.

تقول النيابة، بصريح العبارة، إنَّ مهمتها الأولى ستكون مباشرة الإجراءات الجزائية المتّصلة بالجرائم الجنائية لانتهاك هذه الشعائر. وتبرَّر عسكرتها للحرم المكي بالاستناد إلى الصلاحيات القضائية الممنوحة لأعضاءها، فيما لم يَخْلُ إعلانها من تهديد بإنزال أشدّ العقوبات بالمعتمرين والحجاج، بزعم استغلال الشعائر الدينية.

ويتزامن القرار مع تَصاعُد الإدانات لتعريض أمن المتعمرين للخطر، وتزايد الاعتقالات داخل الحرم المكي خلال الأشهر الماضية بتهم مُقَوْلَبة وجاهزة لا تخرج عن إطار انتقاد السعودية وسياساتها.

وطالت الاعتقالات أشخاصاً من جنسيات عربية وإسلامية، عُرف منهم الأمين العام لـ “مجلس العلماء الشيعة الباكستاني” السيد نذير عباس تقوي، اليمنية مروة الصبري، صانع المحتوى الثقافي الليبي حمزة البوسيفي، والناشطة الإعلامية المصرية رانيا العسال.

#السعودية