اليمن يحيي اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام وواشنطن تتنصل من مسؤولياتها – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

بمناسبة “اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية”، نظمت “اللجنة الوطنية للتعامل مع الألغام” و”المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام” بدعم من منظمة “يونيسف”، فعالية حاشدة يوم الثلاثاء 4 نيسان/أبريل 2023 حضرها ممِّثلون عن قوى سياسية ومنظمات أممية وحقوقية.

وكشف بيان لـ “المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام”، خلال الفعالية، عن إحصائيات ميدانية منذ عام 2015 وحتى آذار/مارس 2023، مشيراً إلى أنَّه تم بموجب المسح الفني تم تحديد أكثر من 10000 مترا مربع لـ 272 حقلاً ملوثاً بمخلفات الحرب.

وأكد أنَّ “قرابة 400 ضحية هو إجمال ضحايا هذه القنابل منذ الهدنة الأممية حتى تشرين أول/أكتوبر 2022، مؤكداً أنَّ أعداد الضحايا إلى ارتفاع وغالبيتهم من الأطفال.

وتحاول الإدارة الأمريكية، أمام هذا الواقع المأسأويِّ، التنصُّل من مسؤوليتها وتقديم نفسها راعية للسلام ورائدة في مشاركة اليمنيين آلامهم، إذ خرجت السفارة الأمريكيةُ في اليمنِ عبر “تويتر”، في “اليوم العالميِ للتوعية من مخاطرِ الألغام والقنابل العنقودية”، لتبدي حزنها على اليمنيين الذين قُتلوا بسبب القنابل العنقودية، وتدعو مَن أسمتهم “الحوثيين” إلى “تسليم الخرائط المتعلقة بالألغام”، في محاولة منها لتحريف الحقائقِ ووضع الضحية موضع الجلاد.

#اليمن #اميركا