وكالة “واس” تزوّر استطلاع رأي حول الذكاء الاصطناعي – تقرير: محمد دياب

تقرير: محمد دياب

تبنَّت وكالة الأنباء السعودية “واس” عنوان “السعودية في الذكاء الاصطناعي الثانية عالمياً”، زاعمةً أَنه جاء وفقاً لمؤشرِ جامعة “ستانفورد” الدولي للذكاءِ الاصطناعي 2023، ما دفع صحيفتي “الرياض” و”سبق” إلى اطلاقِ وسم #تفوق_المملكة_بالذكاء_الاصطناعي .

لكنَّ مَن يُدقق في حقيقة الخبر يرى أنه مجرد استطلاعِ رأي قامت به مؤسسة “إبسوس” للاستطلاعات، شمل حوالي 700 فرد في كل دولة من أصل 28 دولة.

طرحت الشركة في استطلاعِ الرأي سؤالاً هو: “هل المنتجات والخدمات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي إيجابياتها أكثر من سلبياتها؟”، وأجاب عن السؤال أكثر من 500 فرد في السعودية بنعم، فيما كانت إجابة حوالي 500 فرد في فرنسا بلا، وهكذا.

تحوَّلت الاجابة إلى خبر رسمي بعنوان “السعودية تُحقق المركز الثاني عالمياً في الوعي بالذكاء الاصطناعي”، ووصَلت إلى “ترند” لفترة، ما يؤكد أن غالبية محرّكي الأوسمة لا يدركون شيئاً مما يكتبون عنه.

وأكدوا مغردون على “تويتر” أنها ليست المرة الأولى التي تقوم وكالة الأنباء السعودية بهذا التضليل، وتُضلل من ورائه الرأي العام، حيث صدر عن الوكالة خبر مضلل يدَّعي أنّ “المملكة حقَّقت المرتبة الأولى في أحد أَفْرُع مؤشر المعرفة”، والحقيقة أنها كانت في المرتبة 80.

#السعودية