السعودية تستعين بشركة إسرائيلية للتجسس على ناشطين وصحافيين – تقرير: بتول عبدون

تقرير: بتول عبدون

عشرُ دولٍ مختلفة بينَها السعوديةُ تستخدمُ برنامجَ تجسسٍ وأدواتِ قرصنةٍ من إنتاجِ شركةٍ إسرائيليةٍ لاختراقِ هواتفِ صحافيينَ ومعارضينَ ومنظماتٍ حقوقيةٍ بحسبِ تقريرَين صدَرا بالتوازي عن مختبرِ سيتيزن لاب المختصِ بالأمنِ الإلكتروني وشركةِ مايكروسوفت، بتاريخِ 11 أبريل2023.

الشركةُ الإسرائيليةُ كوا دريم هي واحدةٌ من عدةِ شركاتٍ سيبرانيةٍ هجوميةٍ يعمل مسؤولوها بوكالاتِ المخابراتِ الإسرائيليةِ تُعدُّ منافساً أقلَّ شهرةً لشركةِ إن إس أو المتخصصةِ في برامجِ التجسسِ وتعملُ من إسرائيل، وفي مجالِ تطويرِ أدواتِ اختراقٍ لهواتفِ آيفون المخصصةِ لعملاءَ من الحكومات.

سيتيزن لاب أكدَت التعرفَ على عددٍ قليلٍ من ضحايا المجتمعِ المدني الذين تعرَّضت هواتفُهم من طرازِ آيفون للاختراقِ باستخدامِ برنامجِ مراقبةٍ طوَّرته الشركةُ الإسرائيليةُ وهو اختراقُ خدمةِ التقويمِ الرقْمي التابعةِ لآبل ما يسمحُ للمهاجمينَ بإرسالِ استدعاءٍ وهميٍّ للهاتفِ المستهدفِ وبالتالي الوصولِ إليه.

وبحسبِ المختبرِ المختص بالأمنِ السيبراني استُخدمت أدواتُ القرصنةِ في بلغاريا، والتشيك، وهنغاريا، وغانا، وإسرائيل، والمكسيك، ورومانيا، وسنغافورة، والإمارات، وأوزبكستان والسعودية وقُدِّمت خدماتُها إلى إندونيسيا والمغرب.