تقرير| السيسي يشكر الإمارات ويؤكد أن أمن الخليج خط أحمر

الإمارات / نبأ – لم تخل زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الإمارات من الرسائل رغم أنها أتت على هامش افتتاح الدورة السنوية الثامنة من القمة العالمية لطاقة المستقبل.

السيسي أكد خلال إفتتاح القمة أن مشاريع إستخدام الطاقة تأتي على رأس جدول أعمال حكومته, متحدثا عن استراتيجية لتحويل مصر إلى مركز محوري لتجارة الطاقة، حيث تتوافر البنية التحتية.

وأكد أن محدودية مصادر مصر من الطاقة تحتم عليها التوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، مشيرا إلى تنفيذ عدد من المشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

السيسي شكر الإمارات لوقوفها إلى جانب مصر وشعبها معتبرا أنه مهد الطريق لبداية عهد جديد في تاريخ الدولة المصرية.

مراقبون إعتبروا أن كلمة السيسي تشير إلى أن مصر تحاول إبعاد إقتصادها عن المساعدات والمنح التي إعتمد عليها نظامه للخروج من الأزمة التي أعقبت الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

وأشار المراقبون إلى أن السيسي يحاول التاكيد على الروابط مع الدول الخليجية التي أمنت إستمرار نظامه معتبرا أن ما يربط البلدان هو تشابك المصالح.
وكان السيسي قد وصل إلى أبو ظبي حيث التقى رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وفي موضوع المصالحة مع قطر, نفى السيسي المعلومات عن ترتيب لقاء مع الأمير القطري تميم بن حمد مؤكدا أن خيار المصالحة في يد الشعب المصري وأنه ينتظر التفاعل القطري مع المصالحة.

وتصدر موضوع مكافحة الإرهاب المباحثات بين البلدين، حيث شدد السيسي على أهمية التعاون لمكافحة الإرهاب الذي بات يهدد كل العالم داعيا الحكام والمسؤولين إلى حماية بلادهم من التدمير بإسم التغيير.

كما أكد السيسي على أن أمن الخليج خط أحمر لا يمكن تجاوزه وأنه جزء من أمن مصر القومي.