جامعات سعودية تغري كبار الباحثين بالمال للانتساب إليها لتغيير تصنيفها

تتلاعب المؤسسات البحثية في السعودية بالتصنيفات الجامعية العالمية من خلال إغراء كبار الباحثين بالمال الوفير للانتساب بهدف تغيير مكانة السعودية في تصنيفات الجامعات العالمية، وفق ما كشفت عنه شركة “سيريس أكاديمك” (SIRIS Academic ) الأسبانية.

وأوضحت الشركة، في تقرير، أنَّ “العشرات من الباحثين الأكثر شهرة في العالم انتسبوا، خلال العقد الماضي، للجامعات السعودية مقابل تلقّيهم أموالاً من الرياض”.

وخلص كاتب الدراسة، يوران بيلدينغرون، إلى القول إنَّ “التمويل السعودي على هؤلاء الباحثين جاء من أجل تبييض صورة الممكلة دولياً والتي تشمل لوبيات الضغط والعلاقات العامة والغسيل الرياضي”.

ويأتي تقرير الشركة في أعقاب ما كشفت عنه صحيفة “إلبايس” الأسبانية، في نيسان/أبريل 2023، بأنَّ “الكيميائي رافائيل لوكي تم فصله من “جامعة قرطبة” في إسبانيا بعد انتسابه إلى “جامعة الملك سعود” وتلقّيه أموالاً طائلة من السعودية”.

وقال باحثون آخرون لـ “إلبايس” إنَّهم تلقّوا أموالاً من السعودية لكنَّ جامعاتهم أجبرتهم على التخلّي عن مناصبهم في الجامعات السعودية.

ومنذ أوائل عام 2010، أفاد باحثون بارزون في دول عدة بأنَّ الجامعات السعودية تواصلت معهم وقدمت عروضاً مالية كبيرة للانتساب لها مع ساعات عمل أقل.