جولة “بي جي آيه” للجولف ترفض الراعي الجديد للبطولة بسبب تعاملاته مع السعودية

تقرير: مريم الضاحي

رفض دوري “بي جي آيه” للجولف التعامل مع شركة “رايثون” المُصنِّعة للطيران كراعٍ لبطولة “بايرون نيلسون”، بسبب تعاملات الشركة مع السعودية.

وقال تقرير لموقع “غولف ويك” إنَّه “كان من المقرر أنْ تصبح “رايثون تكنولوجيز” الراعي الجديد للبطولة بدلاً من شركة “آي تي أند تي” (AT&T) التي تنتهي رعايتها خلال العام الحالي، لكنَّ مفوَّض الجولة جاي موناهان ألغى الصفقة في اللحظة الأخيرة، بسبب بيع الشركة صواريخ للسعودية التي تُعتَبر الداعم المالي الحالي لجولة ليف جولف” السعودية.

ونقل الموقع عن مصادر قولها إنَّ “رايثون تكنولوجيز”، إحدى أكبر مصنعي الطيران والدفاع في العالم، كانت جاهزة للتوقيع على رعاية البطولة، قبل أنْ يلغي جاي موناهان الصفقة لشراكتها مع السعودية.

جدير ذكره أنَّ وزارة الخارجية الأميركية كانت وافقت على مبيعات الأسلحة إلى السعودية، حيث كان من المتوقع أنْ تشتري 300 صاروخ “باتريوت” من طراز “رايثون تكنولوجيز” مقابل أكثر من 3 مليارات دولار.

جدير ذكره أنَّ تمويل السعودية لدوري “ليف جولف”، في الولايات المتحدة، ومحاولاتها الغسيل الرياضي لتبييض صورتها وإخفاء قمعها وحكمها الاستبدادي، يثير غضب الأميركيين، خاصة أهالي ضحايا هجمات 11 أيلول/سبتمبر الذين يقاضون السعودية أمام المحاكم الأميركية.