مساع ضمن جولة الغولف السعودية للخروج من الدعاوى القضائية ضد “بي جي آيه”

تقرير: سهام علي

طلب “صندوق الاستثمارات العامة” في السعودية، يوم الخميس 18 أيار/مايو 2023، من قاضٍ اتحادي في المحكمة العليا الأميركية السماح له بالخروج من المعركة القانونية بين جولة “ليف غولف” المدعومة من السعودية وجولة “بي جي آيه” الأميركية للغولف.

وتحرَّك الصندوق ومحافظه ياسر الرميّان لرفض دعاوى قضائية جاءت بعد يوم من قول القاضية بيث لابسون فريمان إنَّ “بإمكان السعوديين تأجيل تسليم الوثائق” بينما يستأنفون حكمها المتعلق بتنفيذ مذكرات استدعاء ضدهم.

وفي اقتراحهم المُقدَّم إلى محكمة أميركية، أشار الصندوق والرميّان إلى ما وصفاه بـ “النظرية الضيقة” لـ “بي جي آيه” التي دفعت لاعبي الغولف إلى خرق عقودهم ليس من خلال الابتعاد عن الجولة، ولكنْ من خلال محاولة اللعب لِكِلا الدوريَّيْن في وقت واحد.

وقالوا إنَّ “المطالبات المضادة تتضمَّن عقود 7 لاعبي غولف فقط” .

كما أعاد تقديم الدعوى تأكيد الحجة القائلة بأنَّ السعوديين “يتمتَّعون بحصانة سيادية” يمكن أنْ تحمي الحكومات الأجنبية من العديد من أشكال المسؤولية القانونية وجوانب معينة من عملية التقاضي.

جدير بالذكر أنَّ المعركة القضائية الشرسة بدأت في عام 2022 عندما رفعت “بي جي آيه” دعوى قضائية ضد “ليف غولف” بدعوى أنَّها تحتكر هذه الرياضة بشكل غير قانوني، بينما قدمت “ليف غولف” دعاوى مضادة ضد “بي جي آيه” تتَّهمها بالتدخُّل في أعمالها وعقودها.