محاولة سعودية جديدة لشراء سباقات “فورمولا واحد” بهدف تبييض سمعتها

تقرير: سهام علي

لا يزال “صندوق الاستثمارات العامة” في السعودية مهتماً بصفقة شراء شركة “ليبرتي ميديا كورب” (Liberty Media Corp) المالكة لسباقات “فورمولا 1” من أجل ضمّ هذه السباقات إلى محفظته الاستثمارية، برغم فشل المفاوضات السابقة مع صاحب الحقوق التجارية لـ “فورمولا 1″لشراء السباق الذي يُقدِّر الصندوق تكلفته بأكثر من 20 مليار دولار.

ويقول تقرير لموقع “كْراش” إنَّ “السعي السعودي وراء الاستثمار في سباقات “فورمولا 1″ ما هو إلّا جهود مُموَّلة تمويلاً جيداً لتبييض صورة المملكة، في ظل تزايد القمع على مدى السنوات القليلة الماضية”.

وتحاول السعودية عبر الاستثمار في الفعاليات الرياضية العالمية تطويع الغسيل الرياضي، من خلال جذب الأندية الأوروبية لها وجلب المواهب الكروية على غرار اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي انضمَّ إلى نادي “النصر” لكرة القدم مقابل 178 مليون جنيه استرليني سنوياً.

وتتَّهم مجلة “ذا أتلانتك” السعودية بـ “محاولة إخفاء سجلها الحقوقي السيئ من خلال استقطاب لاعبين عالميين”، وتشير إلى محادثاتها مع اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي لعقد صفقة معه بالإنضمام إلى نادٍ سعودي مقابل منحه 300 مليون دولار سنوياً.