تقرير| السعودية قائدة العالم في قطع الرؤوس ومتاضيقة بمقارنتها بداعش

السعودية / نبأ – السعودية قائدة العالم في قطع الرؤوس؛ ومتضايقة من مقارنتها بداعش.. بهذه العبارة عنونت مجلة فورين بوليسي الأمريكية مقالها للكاتبة جوستين درينان الذي أكد أن السلطات في السعودية تحرص على تنفيذ عمليات الإعدام التي تتم بقطع الرأس بالسيف في أماكن عامة.

درينان اوضحت أنه على الرغم من أن السلطات في المملكة تنفذ عمليات الإعدام في أماكن عامة إلا أنها تمنع تصويرها.

وأشارت إلى مقطع الفيديو الذي وثق عملية قطع رأس امرأة في مكة من الجنسية البرماوية في مكان عام قبل نحو عشرة أيام، درينان أوضحت أن الحكومة أعلنت القبض على مصور المقطع بعد أيام من نشره ما يعكس شعور السلطات السعودية بالضيق وعدم الارتياح من مقارنتها بوحشية أعضاء تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف.

ورأت الكاتبة أن عمليات قطع الرأس أمام العامة الهدف منه تحذير المواطنين، موضحة أنه على الرغم أن السلطات السعودية تقول إن قطع الرأس عقوبة مقبولة وتتوافق مع القانون الإسلامي إلا أنها لا ترغب في أن تصور هذه الإعدامات خشية أن يراها العالم الخارجي.

وذكرت المجلة الأمريكية أن الحكومة السعودية نفذت حكم الإعدام عبر قطع الرأس في سبعة وثمانين شخصاً خلال العام الماضي بتهم منها القتل والاغتصاب وتهريب المخدرات، كاشفة أنه خلال العام الحالي تم تنفيذ حكم الإعدام بحق عشرة أشخاص.