جيروزاليم بوست: ما هي التكلفة التي سيدفعها بايدن مقابل التطبيع السعودي الإسرائيلي؟

اتفاق التطبيع بين كيان الاحتلال الإسرائيلي والسعودية أصبح قاب قوسين أو أدنى، هذا ما توصلت له صحيفة The Jerusalem Postالاسرائيلية، وضمن تحليل نشرته، بتاريخ 30مايو2023، حول الكلفة التي يجب أن يدفعها الرئيس الأمريكي جو بايدن من أجل التطبيع السعودي الإسرائيلي ليحافظ على مصالحه.

وتدور القصة حول مطالب السعوديين من واشنطن للسير في قطار التطبيع، بما في ذلك حصول السعودية على أسلحة متطورة وضمانات أمنية والمساعدة في تطوير برنامجها النووي.

يشير التحليل العبري إلى تأثير التقاربات السعودية مع ايران وسوريا واليمن، على التقارب مع الإدارة الأمريكية، حيث أن النظام السعودي سيكون لديه خيارات أخرى وأنه إذا لم تقم واشنطن بإصلاح علاقاتها التي تضررت مع السعوديين، فإنهم سيتوجهون إلى آخرين.

وتوضح جيروزاليم بوست انه يبدو أن السعوديين كانوا يبحثون عن “جوائز” من الولايات المتحدة مقابل تطبيع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي، وسيق أن قال رئيس مجلس الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن بلاده لديها مصلحة في تعزيز التطبيع، واشار الى ان الصفقة ستخدم المصالح القومية للولايات المتحدة.

أما مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي فقد شدد على سيعين على الولايات المتحدة وإسرائيل مناقشة التطبيع مع السعودية، والتي ستكون ذات صلة فقط عندما يكون هناك انفراج في العلاقات الأمريكية السعودية، وهو أمر لم يحدث بعد على الرغم من الضجة الاعلامية.