انتخابات الكويت: مشاركة ضعيفة وخرق للمعارضة وتشكيك بالنزاهة

تقرير: مريم الضاحي

مع انتهاء عملية الفرز في ساعة مبكرة من صباح يوم الأربعاء 7 حزيران/يونيو 2023، أعلنت الكويت النتائج الرسمية لانتخابات “مجلس الأمة” التي تجري للمرة الثالثة في غضون سنتين ونصف سنة، والثانية خلال الأشهر التسعة الماضية.

وحقَّقت المعارضة اختراقاً في الانتخابات بحصولها على غالبية المجلس، فيما فازت امرأة واحدة بمقعد في البرلمان، علماً أنَّ هذه هي المرة الثانية التي تشارك فيها المعارضة، المُطالِبة بإصلاحات سياسية واقتصادية، في العملية الانتخابية منذ أنْ أنهت مقاطعتها للانتخابات التشريعية في عام 2022.

وتعكس الانتخابات التي سجَّلت نسبة مشاركة أضعف من نظيرتها في الانتخابات السابقة، مخاوف الكويتيين وعدم ثقتهم بالعملية الانتخابية، في ظل حالة الامتعاض من تكرار مشهد الانتخابات في الكويت، والأزمات السياسية المستمرة بين الحكومة والبرلمان.

وتظهر استطلاعات الرأي أنَّ الثقة بنزاهة الانتخابات تقلّصت على مدى الأعوام الماضية، مشيرة إلى ارتفاع نسبة التشكيك بنزاهة العملية الانتخابية، بالنظر إلى أنَّ الانتخابات الأخيرة في عام 2022 شهدت أعلى عدد طعون في تاريخ الانتخابات الكويتية، ما يدفع مراقبين إلى توقع أزمات في الحياة السياسية الكويتية المقبلة.