احتدام الصراع جنوب اليمن وانفجار عبوات ناسفة بمليشيات “الانتقالي” في أبين

تقرير: حسن عواد

انفجرت عبوات ناسفة عدة بقوة من مليشيا “المجلس الانتقالي الجنوبي” التابع للإمارات على طريق عومران في مدينة مودية في محافظة أبين، أسفرت عن مقتل وجرح عدد كبير من عناصر القوة.

وتزامنت العملية مع احتدام الصراع وتَصاعُد التوترات الأمنية والعسكرية بين المليشيات الإماراتية، والأخرى السعودية، على خلفية الأزمة الاقتصادية والمعيشية التي تعصف بجنوب اليمن.

وتأتي العملية في ظل محاولات مليشيا “الانتقالي” الاستيلاء على أراض تابعة لعدد من القبائل، كقبيلة “آل فاضل” في منطقة دوفس في جنوب أبين، حيث حشدت الأخيرة مسلحيها وسط تعزيزات عسكرية للمجلس وذلك بعد قيام القيادي الموالي لأبو ظبي، عبداللطيف السيد، بالاستيلاء على مساحات واسعة من أراضيها.

واندلعت اشتباكات مسلحة في عدن، يوم السبت 17 حزيران/يونيو 2023، بين قبائل “الصبيحة” وميليشيا “الانتقالي”، بعد قيام الأخيرة بالاستيلاء على أرض تابعة للقبائل في محاذاة “مطار صلاح الدين” في منطقة البريقة.

وخلال الأيام الماضية، تبادلت مليشيات العدوان السعودي – الإماراتي الاتهامات بالفساد وتحميل بعضها المسؤولية عن تردّي الأوضاع المعيشية والاقتصادية في جنوب اليمن، وعجز البنك المركزي عن توفير سيولة للسوق.