أخبار عاجلة

مطالبات حقوقية لضمان حقوق العمال الأجانب في الإمارات قُبَيْل قمة المناخ

ع اقتراب استضافة قمة المناخ “كوب 28” المزمع عقدها نهاية عام 2023 في الإمارات، تتواصل الانتقادات الحقوقية ضد أبوظبي لعدم أهليتها استضافة القمة في ظل انتهاكات حقوقية.

وسلَّطت منظمة “العفو الدولية” الضوء على انتهاك الإمارات لحقوق العمال الأجانب، مطالبة المجتمع الدولي بالضغط لضمان احترامها حقوق العمال، قبيل قمة المناخ المرتقبة.

وحذَّرت المنظمة من استضافة الإمارات لقمة المناخ في الموقع الذي بُني من أجل معرض “إكسبو 2020″، حيث تعرَّض عمال البناء الأجانب لممارسات العمل القسري، ونشرت على “تويتر” صورة تظهر قوانين العمل الإماراتية التي لا تنص على حد أدنى للأجور، ولا تسمح للعمال الأجانب بممارسة حقهم في تشكيل نقابات واتخاذ إجراءات نقابية.

وكانت “العفو الدولية” قد وجَّهت رسالة، مطلع حزيران/يونيو 2023، إلى الدول المعنية والمشاركة في الأعمال التحضيرية للقمة، تُنبِّه فيها إلى ضرورة ممارسة ضغط دولي على الإمارات من أجل تحسين سجلِّها المخزي في مجال حقوق الإنسان لضمان إنجاح قمة المناخ.

وحذَّرت المنظمة في رسالتها من “قمع حرية التعبير ومخاطر التجسُّس التي تمارسها ابوظبي على المعارضين، إضافة إلى معارضتها التخلُُّص التدريجي من الوقود الأحفوري”.