أخبار عاجلة

تحليل: سوناك مخطئ في دعوة محمد بن سلمان إلى لندن

منذ الإعلان عن دعوة رئيس الوزارء البريطاني ريشي سوناك لولي العهد محمد بن سلمان إلى زيارة لندن في الأشهر القليلة المقبلة، تنتقد وسائل إعلام أجنبية، بشكل شبه يومي، الزيارة باعتبارها محاولة لتغطية جرائم ابن سلمان وتبييضاً لسمعته عند الغرب.

بصورة كاريكاتورية يطير فيها ابن سلمان على بساط الريح الأحمر، يجلس وتحته أسلحة وأموال وذخائر، بدأ الصحافي جواد إقبال تقريره الذي نُشر على موقع “سبكتاتور” يوم 15 تموز/يوليو 2023 بعنوان “سوناك مخطئ في دعوة محمد بن سلمان إلى لندن”.

وتُظهِر دعوة ابن سلمان إلى لندن، التي تأتي بعد نبذه دولياً منذ جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي في عام 2018، غير نادم حتى اللحظة على جرائمه البشعة، فضلاً عن الاتهامات الموجَّهة إلى النظام السعودي بإعدامه 196 مواطناً في عام 2022، واعتقاله ناشطات بارزات أمثال سلمى الشهاب لمجرد قيامهن بالتغريد على “تويتر” دعماً لحقوق المرأة.

وتكشف زيارة ابن سلمان خطة التوسُّع السعودي، من استثمارات بمبالغ ضخمة في السوق الأوروبي، فضلاً عن أنشطة الغسيل الرياضية، في محاولات لتعزيز العلاقات البريطانية السعودية لن يفيد المملكة المتحدة بقدر ما سيفيد النظام السعودي، وفق “سبكتاتور”، الذي أشار إلى أنَّ “السعودية المشتري الأول للأسلحة الغربية تسعى إلى توسيع استثماراتها هناك من أجل كسب الدعم السياسي”.